اّخر الأخبار
الرئيسية / محليات / اشتية يفتتح المركز الوطني لتشخيص السرطان والأمراض الوراثية برام الله

اشتية يفتتح المركز الوطني لتشخيص السرطان والأمراض الوراثية برام الله

رام الله – فينيق نيوز – افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، المركز الوطني لتشخيص السرطان والأمراض الوراثية، الأول من نوعه في فلسطين، في مقر بنك الدم المركزي خلف مجمع فلسطين الطبي برام الله.

وقال اشتية: “إن الاحتلال مسبب رئيسي في بعض أمراضنا، فنسبة السرطان العالية في فلسطين لها علاقة بالنفايات الكيماوية والنووية الإسرائيلية، وهناك 6251 مريض سرطان، وهي نسبة عالية مقارنة بالدول المجاورة، لأن الإسرائيليين يستخدمون أرضنا كمكب للنفايات، لذلك سنقاضيهم على هذا الفعل الإجرامي بحق المواطن والأرض“.

وأضاف “تركيزنا بشكل أساسي على مجموعة قضايا، ولكن التعليم والصحة ينالان الاهتمام الأكبر. وبناء عليه شكلنا الفريق الوطني لدراسة كامل القضايا المتعلقة بالشأن الصحي سواء كان ذلك التحويلات أو رفع القدرة للمؤسسة الصحية. وبشكل أساسي الأمر المتعلق بالتأمين الصحي، وخلال فترة زمنية قصيرة سننهي هذه الدراسات من أجل تخفيف المعاناة والألم عن أهلنا في كافة أماكن تواجدهم“.

وأكد أن الرئيس محمود عباس يعطي أولوية للقطاع الصحي، وخلال فترة زمنية قصيرة سنفتتح مستشفى هوغو شافيز للعيون، وسنشغل المستشفى التركي في قطاع غزة، وهو بسعة 200 سرير، وأيضا بعض المستشفيات الجديدة“.

وأشار إلى ان افتتاح هذا المركز اليوم، يشكل بالنسبة لنا لبنة جديدة نحو إقامة دولتنا المستقلة، والانفكاك الكامل والشامل عن الاحتلال، وهمنا الرئيسي رفع المعاناة والألم عن المواطنين، وتعزيز الأمل في نفوسهم ورفع معنوياتهم“.

واختتم اشتية: “الطب في فلسطين طب علاجي وليس طب تجاري، ونحن لا نبيع وهما للناس، ونحيي القطاع الخاص الذي مول هذا المركز“. 

وحضر الافتتاح محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ووزيرة الصحة مي كيلة وكادر وزارة الصحة.

وقالت وزيرة الصحة: “هذا يعتبر إنجازا عظيما لرئيس الوزراء، وهذا مختبر يوازي أفضل المختبرات في دول الغرب والولايات المتحدة الاميركية، استغرق أربع سنوات من العمل، ونعمل كطاقم كامل لوقف جميع التحويلات الى المستشفيات الاسرائيلية ومحاولة توطين الخدمات الطبية في فلسطين”.

وتابعت، “في شهر أيلول من العام القادم نطمح أن لا يكون لدينا أي تحويلة الى الخارج، ونحن نعمل على مدار الساعة، بحيث كان لدينا في هذا الصباح اجتماع من اجل تطبيق الصحة العائلية لتقديم التأمين الصحي الشامل لكل الأهالي والمواطنين في كافة الاراضي الفلسطينية”.

وقدم مدير المركز الوطني لتشخيص السرطان والامراض الوراثية الدكتور محمود ارزيقات عرضاً حول المركز الذي تم افتتاحه، وقال: “فكرة هذا المركز أتت من وزارة الصحة، لتشخيص هذا المرض ومعرفة النتائج بشكل كامل لنكون قادرين على خلق أساليب تشخيصية وعلاجية لكل مريض”.

وأضاف مدير عام الخدمات الطبية المساندة في الوزارة أسامة النجار: “70 % من العملية التشخيصية والعلاجية تتم داخل المختبر، فعملنا على نظام كامل وشامل، بما يضمن رفع سلة الفحوصات من 40 فحص الى ما يقارب 400 فحص، منوها إلى أن الوزارة حولت الى إسرائيل في الاعوام الماضية ما يعادل 13 ونصف مليون دولار، اما الاّن فإن حجم التحويلات ستكون صفر”.

وتابع: “أصبحنا الان نستطيع بيع الخدمة الى القطاع الخاص وأي قطاع آخر، فإسرائيل كانت تقوم بتحويل جزء من الفحوصات الى الولايات المتحدة وألمانيا، والمريض ينتظر 30 يوما للحصول على النتيجة، أما الاّن فتحتاج الى أسبوعين، وبكلفة اقل 10 أضعاف، وهذا أمر ملموس والبيانات بين أيدينا”.

شاهد أيضاً

مشعشع: التحضيرات أنجزت ومدارس “الأونروا” ستفتح أبوابها خلال ايام

القدس المحتلة – فينيق نيوز –  أعلن الناطق الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، …

افتتاح “مدينة الثلج” في مصر

أعلنت السفارة السعودية في القاهرة، افتتاح “مدينة الثلج” في مصر كمشروع استثماري ترفيهي جديد، حيث …

كوشنر يفتتح ورشة “المنامة” بخطاب انشائي عن الازدهار

  المنامة – فينيق نيوز –  وكالات – افتتح، جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي …

Johnny Bower Womens Jersey