اّخر الأخبار
الرئيسية / شؤون اسرائيلية / “اردان” يدعو إلى تغيير الوضع القائم لتمكين المتطرفين من الصلاة بالأقصى

“اردان” يدعو إلى تغيير الوضع القائم لتمكين المتطرفين من الصلاة بالأقصى

تل ابيب – فينيق نيوز – دعا وزير  ما يسمى بالأمن الداخلي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، غلعاد إردان، إلى تغيير الوضع القائم في مدينة القدس ليتمكن المستوطنون اليهود من أداء طقوس تلمودية في الحرم القدسي.

وقال إردان في حديثه لإذاعة “90 FM” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء: “أعتقد أن هناك ظلما لليهود في الستاتيكو (الوضع القائم) السائد منذ عام 1967، ويجب العمل على تغييره حتى يتمكن اليهود في المستقبل أيضا من الصلاة فيما اسماه جبل الهيكل ” المسجد الأقصى المبارك”.

وأضاف أنه “يجب اتخاذ خطوات للوصول إلى وضع يمكن اليهود من الصلاة فيه أيضا. ولكن يجب تحقيق ذلك من خلال اتفاقات سياسية وليس بالقوة”.

ورحبت “منظمات الهيكل” بتصريحات إردان، فيما انتقدتها قوى يسارية مؤيدة للسلام مع الفلسطينيين، مشيرة إلى ضرورة احترام الوضع القائم.

وجاءت تصريحات اردان بعد يومين من مواجهات في المسجد الأقصى، الذي اقتحمه المستوطنون الاحد الماضي في اول أيام عيد الأضحى  بعد اخراج قواته المصلين المسلمين منه بالقوة

وسارعت منظمات “الهيكل” المزعوم، بإصدار بيانات ترحب بتصريحات إردان (الليكود)، التي تأتي فيما يشهد معسكر اليمين الإسرائيلي مزايدات إعلامية من قبل مختلف الأحزاب في محاولة لجذب ناخبي اليمين المتطرف وتيارات الاستيطان الديني.

واعتبرت المنظمات أن الزيادة في عدد المستوطنين المقتحمين للأقصى في ما يسمى بـ”ذكر خراب الهيكل” هذا العام والتي بلغت ٢٠٪، “تعزز سيطكرت الاحتلال، وتساعد بعودة مظهر الحياة اليهودية إلى المكان. كما تعيده إلى أصله كمكان مقدس ومخصص لصلاة اليهود” بحسب مزاعمها.

يذكر أن الوضع القائم في القدس ينص على أن إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس هي المسؤولة عن إدارة المسجد الأقصى، وهي تحدد من يدخل ومن لا يدخل المسجد وبأي طريقة يدخلون

وتزعم حكومة الاحتلال بأنها “تحترم الوضع القائم”، لكن دائرة الأوقاف الإسلامية تقول إن إسرائيل تتعدى على صلاحياتها وتسمح للمستوطنين باقتحام المسجد دون موافقتها ورغم احتجاجاتها.

شاهد أيضاً

المجلس الوطني بذكرى احراق الاقصى: حماية المقدسات مسؤولية عربية وإسلامية

عمان – فينيق نيوز – أكد المجلس الوطني الفلسطيني أن مسؤولية حماية المسجد الأقصى المبارك …

مصدر عبري .. شهيدان وجريح على مدخل الأقصى

القدس المحتلة – فينيق نيوز – استشهد فتيان فلسطينيان وأصيب  احد حراس المسجد الاقصى، برصاص …

الرئاسة الفلسطينية تحذر من المساس بالوضع القائم في الأقصى

رام الله – فينيق نيوز – حذرت الرئاسة الفلسطينية، من مغبة المساس بالوضع القائم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *