اّخر الأخبار
الرئيسية / دولي / إتمام عملية تبادل المعتقلين بين موسكو وكييف

إتمام عملية تبادل المعتقلين بين موسكو وكييف

موسكو – فينيق نيوز – وكالات – أعلنت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا موسكولكوفا، اليوم السبت، أن عملية تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا قد تمت.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن موسكولكوفا: “35 شخصا من جانب و35 شخصا من جانب آخر عبروا حدود بلديهما”. كما عبرت عن أملها بإغلاق القضايا الجنائية بحق مواطني روسيا وأوكرانيا في إطار هذه العملية.

ووصفت ما حدث اليوم بأنه “صفحة جديدة في علاقاتنا في المجالين الإنساني والحقوقي”.

من جهتها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا هو نتيجة للإرادة السياسية والعمل الشاق، مشيرة إلى ضرورة الحفاظ على هذا المزاج.

وكتبت زاخاروفا على صفحتها في “فيسبوك”: “بالرغم من وجود استفزازات وصعوبات موضوعية فإن هذه العملية قد تمت. وهذه الخطوة مهمة للغاية. ومن الضروري الحفاظ على هذا السعي لحل القضايا على أكبر قدر ممكن بدلا من تعقيدها. وتأتي الإرادة السياسية والعمل المنتظم والدقيق بثمارها”.

فيما قالت وزارة الخارجية الروسية، إن إطلاق السراح المتبادل للمعتقلين، تم نتيجة تنفيذ الاتفاق بين الرئيسين الروسي والأوكراني.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية، اليوم السبت: “أصبح ذلك ممكنا بفضل تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها الرئيسان الروسي والأوكراني شخصيا. وخلافا لسلفتها أظهرت الإدارة الجديدة لفلاديمير زيلينسكي موقفا سليما واستعدادا لحلول وسط”.

وأضاف البيان: “نأمل بأن تبعث هذه الخطوة ضوءا إيجابيا للعمل الدقيق في إطار مجموعة مينسك للاتصالات ومجموعة نورماندي”.

الرئيس الأوكراني

من جانبه، اعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أنه أجرى اليوم السبت اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد إتمام عملية تبادل المعتقلين بين البلدين.

وقال زيلينسكي أثناء تواجده على المدرج في مطار بوريسبول في ضواحي كييف بعد استقباله للأوكرانيين المحررين: “أعتقد أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى. ويجب علي أن أؤكد أنني، أنا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نفذنا ما تعهدنا به وفق اتفاقاتنا”.

ووصف زيلينسكي عملية تبادل المعتقلين التي جرت اليوم بأنها المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاقاته مع بوتين، حول استئناف الحوار مع روسيا ووقف النزاع في دونباس.

كما عبر عن أمله بإطلاق كل المعتقلين، ومواصلة العمل في إطار مجموعة مينسك.

وتم نشر قائمة بأسماء الأوكرانيين العائدين إلى وطنهم بعد عملية التبادل على الصفحة الرسمية للرئيس زيلينسكي.

وتضم هذه القائمة أسماء 24 بحارا أوكرانيا والمخرج الأوكراني، أوليغ سينتسوف، المدان في روسيا بتهمة الإعداد للقيام بأعمال إرهابية في شبه جزيرة القرم، ورومان سوشينكو المدان في روسيا بتهمة التجسس، وبافل غريب المدان في روسيا بتهمة الدعوة للإرهاب، وكذلك نيكولاي كاربيوك المشارك في المنظمة القومية الأوكرانية “أونا أنسو” المحظورة في روسيا.

ترامب يهنئ

وهنأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، روسيا وأوكرانيا بتنفيذ عملية تبادل المعتقلين، معتبرا أن هذا الإجراء قد يكون خطوة ضخمة أولى نحو إحلال السلام في العلاقات بين البلدين.

وقال ترامب، في تغريدة نشرها اليوم السبت: “نفذت روسيا وأوكرانيا منذ وقت قليل تبادلا لعدد كبير من المعتقلين. يمثل هذا الأمر خبرا جيدا جدا وربما خطوة ضخمة أولى نحو السلام. التهاني لكلا البلدين!”.

 

تغطية مباشرة لعملية تبادل المحتجزين بين روسيا وأكرانيا

تغطية مباشرة لعملية تبادل المحتجزين بين روسيا وأكرانيا

Posted by RT Arabic on Saturday, September 7, 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *