الجمعة , 20 يوليو 2018
الرئيسية / دولي / أردوغان يبدأ ولاية جديدة بصلاحيات غير مسبوقة

أردوغان يبدأ ولاية جديدة بصلاحيات غير مسبوقة

 

انقرة – فينيق نيوز – أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية وبدأ ولاية رئاسية جديدة لمدة خمس سنوات، في ظل نظام رئاسي جديد يمنحه صلاحيات واسعة.

جرت مراسم تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين في العاصمة التركية أنقرة عقب أدائه اليمين الدستورية أمام البرلمان.

وحقق أردوغان البالغ من العمر 64 عاما والموجود في سدة الحكم منذ 2003، كرئيس للوزراء أولا ثم كرئيس، انتصارا في الانتخابات التي جرت في 24 حزيران- يونيو، وحصل على 52,6 في المئة من الأصوات.

وقال إردوغان في حفل أقيم في أنقرة بثه التلفزيون الحكومي على الهواء مباشرة: “كرئيس، أقسم بشرفي ونزاهتي، أمام الأمة التركية العظيمة والتاريخ، أن أعمل بكل ما أوتيت من قوة لحماية وتمجيد مجد الجمهورية التركية وشرفها والوفاء بالواجبات التي توليتها بنزاهة”.

وتبدأ تركيا بتطبيق النظام الرئاسي، الذي أقر بموجب الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بعد قيام الرئيس التركي بتأدية اليمين الدستورية غدا الاثنين.

ومع بدء تركيا تطبيق النظام الرئاسي فعليا، يمنح أردوغان صلاحيات واسعة، بموجب التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب التركي عبر استفتاء جرى في نيسان- أبريل 2017، وتطرأ تغييرات كبيرة على هيكلية الوزارات، والهيئات والمؤسسات الحكومية، حيث تقضي التعديلات الدستورية بإلغاء منصب رئيس الوزراء ونقل صلاحياته وصلاحية مجلس الوزراء للرئيس.

ويتهم معارضون أردوغان بأنه أحدث خلال 15 عاما له في السلطة تغييرات كبيرة، أعطى فيها دورا أكبر للدين الإسلامي في الحياة المدنية في تركيا، مقوضا بذلك المؤسسات العلمانية التي أنشأها مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة.

وقال الرئيس التركي في كلمة له خلال زيارته لضريح مؤسس الجمهورية التركية عقب أداء اليمين، إن تركيا أغلقت أبواب السياسات الخاطئة وتجاوزت أخطاء النظام السابق.

وأضاف أردوغان :” نحن منطلقون لتحقيق قفزات نوعية في مجال الاقتصاد”، مشيرا إلى أن تركيا ستصبح قريبا من الدول الـ10 الكبار في العالم، وتعهد بمواصلة العمل على إعلاء شأن بلاده ونموها.

وبدأ أردوغان ولايته الرئاسية الثانية بعد حوالى عامين على محاولة انقلاب عسكري في 15 تموز- يوليو 2016، تلتها حملات تطهير واسعة ولا سيما في صفوف القوات المسلحة والشرطة والإدارات الرسمية، وأدت إلى توقيف وإقالة عشرات آلاف الأشخاص.

ومن المنتظر أن يعلن الرئيس التركي مساء اليوم عن التشكيلة الوزارية الجديدة في مؤتمر صحفي بحضور رؤساء وزعماء وضيوف من أكثر من 20 دولة.

شاهد أيضاً

ترامب يقر بتدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الامريكية 2016

  واشنطن – فينيق نيوز – وكالات – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كلمة …

الرجاء الانتظار ...

اشترك في القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الأخبار من فينيق نيوز. المعلومات التي تدخلها لاستخدامها في القائمة البريدية فقط.