اّخر الأخبار
الرئيسية / عربي / أبو الغيط: الخطة الوحيدة التي تنفذ اليوم هي تصفية القضية الفلسطينية وخنق أهلها

أبو الغيط: الخطة الوحيدة التي تنفذ اليوم هي تصفية القضية الفلسطينية وخنق أهلها

القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، من ان الخطة الوحيدة التي تنفذ اليوم هي خطة تصفية القضية الفلسطينية والتضييق الشديد على أهلها”.

جاء ذلك في كلمة القاها  امين عام الجامعة العربية اليوم الثلاثاء خلال جلسة افتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب التشاوري في القاهرة،  قبيل انطلاق الدورة 152 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري برئاسة العراق.

وقال أبو الغيط، أن القضية الفلسطينية عرضة لخطة تهدف إلى تصفيتها، متهما الولايات المتحدة بتقديم غطاء سياسي لهجمات إسرائيل في الدول العربية.

واعتبر ان السنوات الثلاث الاخيرة كانت زمنا ضائعا بالنسبة للقضية الفلسطينية، ووجدنا أنفسنا ندور في حلقات مفرغة في انتظار خطط يعلن عنها ورؤى يرجى التبشير بها”.

وأكد أبو الغيط، أن بعض الجهات تصر على معالجة القضية الفلسطينية عبر تقويض أطرافها الرئيسية، حيث مر عامان على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل بالرغم من أن كل الدول تؤكد أن القدس الشرقية هي أرض محتلة، كما قطعت الولايات المتحدة دعمها ومعوناتها لوكالة “الأونروا “كنوع من أنواع الضغط.

وفي الشأن العربي، أكد أبو الغيط أن “الغطاء السياسي الذي توفره الولايات المتحدة لإسرائيل” يمكنها من شن اعتداءات على الأراضي العربية في بعض دول المنطقة، محذرا الطرف الإسرائيلي من اللعب بالنار.

وشدد على أن هذه التصرفات “الهوجاء” تهدد بإشعال المنطقة بأسرها، موضحا أن هذا “السلوك الاستعراضي” الغرض منه الدعاية الانتخابية خاصة أن الانتخابات الإسرائيلية على الأبواب.

ومنذ تولي الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، زمام السلطة في بلاده عام 2017، كثفت الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل واتخذت  خطوات عدائية على رأسها الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لاسرائيل وقطع المساعدات عن الفلسطينيين، وذلك تزامنا مع إعداد البيت الأبيض خطة سلام معروفة باسم “صفقة القرن” التي يرى الفلسطينيون فيها محاولة لتصفية قضيتهم مقابل  وعود اقتصادية والتغطية على عدوان إسرائيل المتكرر على الدول العربية المجاورة.

وكان عقد وزراء الخارجية العرب، جلسة تشاورية مغلقة، اليوم الثلاثاء، قبيل انطلاق الدورة 152 لمجلس الجامعة العربية

وناقش الوزراء خلال الاجتماع في العاصمة المصرية القاهرة، سبل تنسيق المواقف بشأن القضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة، بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.

وجرى التشاور حول جدول أعمال الدورة التي ستنطلق في وقت لاحق، وتبادل وجهات النظر حول عدد من البنود المرفوعة من مجلس الجامعة، على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد على مدى اليومين الماضيين للتحضير لاجتماع الوزراء.

شاهد أيضاً

الرئيس اللبناني: علينا العودة لحمل شعار قضية فلسطين

بيروت – فينيق نيوز – اكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون “ضرورة العودة لحمل …

العاهل الأردني: واجبنا أن نقف إلى جانب إخواننا الفلسطينيين

عمان – فينيق نيوز –  قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إن “واجبنا أن …

العراق يدعو الجامعة العربية إلى إعادة عضوية سوريا

– اكد ان القضية الفلسطينية تظل قضية العرب المركزية القاهرة – فينيق نيوز – دعا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *